ماهي برامج الفدية الخبيثة أو Ransomware


الكثير من مستخدمي الكمبيوتر ظهرت لهم رسالة على أجهزتهم تفيد بأن الجهاز قد تم قفله لغاية دفع مبلغ مالي بسبب قيامهم بأي عمل غير مشروع ..
إذا كنت ممن ظهرت لهم مثل هذه الرسائل .. ضحية لبرامج خبيثة تسمى Ransomeware.
برامج Ransomware أو برامج الفدية وهي برامج خبيثة تقوم بتقييد التعامل مع أي نظام تشغيل مصاب بها, بحيث تقوم بطلب مبالغ مادية من أصحاب الأجهزة المصابة بها وذلك كي يسمح لك مبرمجها العودة للعمل بشكل طبيعي على الجهاز, بدأت هذه البرمجيات في روسيا إلا أنها بعد ذلك ظهرت وأنتشرت في مختلف أنحاء العالم وبكثرة.
هنالك عدة طرق لإنتشار مثل هذه البرامج الخبيثة مثلها مثل أي برنامج خبيث أخر, فأما عن طريق تحميل ملف مصاب بها من أي موقع أو عن طريق ثغرة في الشبكة أو الجهاز أو عن طريق نقل الملفات عبر أجهزة USB Flash Disks, أو عن طريق الهندسة الإجتماعية
ويوجد لهذه البرامج الخبيثة أكثر من شكل, وكل شكل من هذه الأشكال يقوم بعملية مختلفة وله درجة خطورة تختلف عن النوع الأخر, ومن هذه الأنواع مايلي :
1-مشفر البيانات : يقوم هذا النوع بتشفير الملفات الموجودة على القرص الصلب للجهاز المصاب ويطلب منك دفع مبالغ مادية كفدية لفك تشفير الملفات وجعلك تتعامل مع هذه الملفات بشكل طبيعي وهو من أخطر هذه الأنواع تأثيرا حيث يمكن أن لا يستطيع الضحية إسترجاع ملفاته الشخصية بسبب تشفيرها من قبل هذا البرنامج الخبيث ومن الأمثلة عليها Cryptolocker والذي قام بجمع أموال مقدرة 3 ملايين دولار قبل أن يتم إتخاذ إجراءات من قبل السلطات عليه..
2-يقوم هذا النوع بإظهار رسالة تفيد بأن الجهاز يتم فحصه الأن من البرامج الخبيثة والفايروسات وبأنه قد تم إكتشاف بأن الجهاز قد تم إكتشاف إصابته ببرامج خبيثة وحتى يتم إزالتها يجب عليك دفع مبالغ لتحميل نسخة مكافح البرامج الخبيثة بالنسخة الكاملة. وحتى يجبرك على دفع الفدية يقوم هذا النوع بابطاء الجهاز والعمليات التي تتم عليه بشكل كبير حتى يتم دفع الفدية.
3-يقوم هذا النوع بقفل الجهاز وإظهار شاشة كبيرة في الغالب تحتوي شعار أجهزة أمنية مثل الإستخبارات والمخابرات المحلية, تخبركم هذه الرسالة بأنكم تمتلكون وتقومون بنشاطات غير مشروعة وعليكم دفع غرامة مادية لإعادة جهازكم لوضعه الطبيعي ومن الأمثلة على النشاطات الغير شرعية إمتلاككم صور وفيديوهات جنسية أو برامج مقرصنة أو غيرها من الأمور الأخرى.

للحماية من هذه البرامج الخبيثة يجب عليك إتخاذ الأساليب والطرق المتبعة لحمايتك من قبل أي برنامج خبيث أخر:
مثل: (virus, trojan horse, …..etc)
-تحديث أنظمة الحماية بشكل دوري.
-عدم تحميل لملفات والبرامج إلا من مصادر موثوقة.
-عدم النقر على أي روابط يتم إرسالها لك عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.

تعليقات

المشاركات الشائعة